إعلان شركة نقي للمياه عن النتائج المالية الأولية للفترة المنتهية في 2023-09-30 ( تسعة أشهر )

إعلان شركة نقي للمياه عن النتائج المالية الأولية للفترة المنتهية في 2023-09-30 ( تسعة أشهر )

ارتفع صافي الربح للربع الحالي مقارنة بالربع المماثل من العام السابق بنسبة 8%، ويعود سبب هذا الارتفاع الى:

ارتفاع مجمل الربح بنسبة 2% وذلك نتيجة انخفاض تكلفة المبيعات بنسبة 24% والذي جاء نتيجة انخفاض أسعار المواد الخام وانخفاض تكاليف التشغيل الصناعية. جاء ارتفاع مجمل الربح على الرغم من انخفاض المبيعات ، بالإضافة الى تحول الشركة في قنواتها البيعية وفقا لخطتها التوسعية. علما بأن الشركة استطاعت تخفيض هامش تكلفة المبيعات بمقدار 7%.

ارتفاع الربح التشغيلي بنسبة 5% والذي جاء نتيجة ارتفاع مجمل الربح وارتفاع بند الإيرادات الأخرى. جاء ارتفاع بند الإيرادات الأخرى نتيجة استثمار الشركة فوائضها النقدية في ودائع مرابحة إسلامية هذا علاوة عن استثمار أسطول النقل لديها في نقل بضائع العملاء. جاء ارتفاع الربح التشغيلي على الرغم من ارتفاع مصروفات البيع والتوزيع وارتفاع المصروفات الإدارية والعمومية نتيجة ارتفاع المصروفات ذات العلاقة بخطط الشركة التوسعية وافتتاح فروع جديدة، هذا علاوة عن المصروفات المرتبطة بالمشروعات الجديدة والمصروفات المرتبطة برفع الطاقة البيعية، بالإضافة الى ارتفاع تكلفة المحروقات لسيارات البيع وشاحنات النقل نتيجة ارتفاع أسعار الوقود.

انخفاض مخصصات الزكاة وفقا للوعاء الزكوي للشركة، على الرغم من ارتفاع تكاليف التمويل.
ارتفع صافي الربح للربع الحالي مقارنة بالربع السابق من العام الحالي بنسبة 22%، ويعود سبب هذا الارتفاع الى:

ارتفاع مجمل الربح بنسبة 10% وذلك نتيجة ارتفاع المبيعات بنسبة 10% وقدرة الشركة على المحافظة على تكلفة المبيعات وفقا لمعدلاتها خلال الربع السابق.

ارتفاع الربح التشغيلي بنسبة 21%، والذي جاء نتيجة ارتفاع مجمل الربح بالإضافة الى ارتفاع بند الإيرادات الأخرى نتيجة استثمار فوائض الشركة النقدية في ودائع مرابحة إسلامية وتعزيز استثمار اسطول النقل لدى الشركة، ونتيجة المحافظة على بند المصروفات الإدارية والعمومية بأدنى مستوياتها. جاء هذا الارتفاع في الربح التشغيلي على الرغم من ارتفاع مصروفات البيع والتوزيع نتيجة توسع الشركة في قنواتها البيعية وفقا لخططها التوسعية.

انخفاض مصروفات التمويل بنسبة 29% نتيجة مرونة الشركة المالية وقدرتها على الوفاء بالتزاماتها، وثبات مخصصات الزكاة.

انخفض صافي الربح لفترة التسعة أشهر الأولى من عام 2023م مقارنة بالفترة المماثلة من العام بنسبة 12%، ويعود سبب هذا الانخفاض الى:

انخفاض مجمل الربح بنسبة 5% على الرغم من انخفاض المبيعات بنسبة 15%، ويعود ذلك لقدرة الشركة على تخفيض هامش تكلفة المبيعات بنسبة 4%. جاء انخفاض المبيعات بسبب توزيع القدرات البيعية خلال النصف الأول من العام الحالي لمقابلة خطط الشركة التوسعية وافتتاح فروع جديدة.

ارتفاع مصروفات البيع والتوزيع والمصروفات الإدارية والعمومية نتيجة توسع الشركة في افتتاح فروع جديدة وتعزيز قنوات البيع، والعمل على التوسع في مشروعات جديدة لرفع الطاقة الإنتاجية والبيعية. كما ساهم ارتفاع تكلفة النقل والتوزيع نتيجة ارتفاع أسعار الوقود بهذا الارتفاع.

ارتفاع الإيرادات الأخرى نتيجة استثمار الفوائض النقدية بودائع مرابحة إسلامية ونتيجة استغلال اسطول الشركة في تقديم خدمات للغير.

ارتفاع بند مصروفات التمويل نتيجة التوسع في اعمال الشركة المتعلقة بالتأجير التمويلي، على الرغم من انخفاض مخصصات الزكاة لتتوافق مع الوعاء الزكوي.

العودة إلى الأخبار